Loading... الرجاء الانتظار ...

الرئيسية مقالات

الليرة التركية تحافظ على مكاسبها.. والخطة تنجح

منذ شهور عديدة غابت نغمة الارتفاعات المتتالية عن الليرة التركية التي تكبدت خسائر جمة خلال الفترة الماضية، ما دفع بالدولار إلى ذروة تاريخية غير مسبوقة.

وحتى تعاملات جلسة 20 ديسمبر الجاري كانت الليرة قد تجاوزت مستويات الـ18 ليرة / دولار ليرتفع الدولار مقابل الليرة بأكثر من 100%...

جنبا إلى جنب من تراجعات الليرة القياسية جاءت ارتفاعات الذهب التركي الذي وصل مستويات غير مسبوقة متجاوزا مستويات 1060ليرة / جرام.

تحول مفصلي
وخلال تعاملات اليوم الخميس يبدو أن الليرة التركية في طريقها لتسجيل الارتفاع الرابع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي.. فيما يبدو أنه نجاحا بامتياز لخطة الرئيس التركي العاجلة لانقا عملة البلاد.

وفي منتصف تعاملات يوم 20 ديسمبر الماضي أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطة إنقاذ عاجلة لليرة التركية دفعت بالليرة لتسجيل مكاسب قياسية.

ونجحت الليرة التركية في محو كافة خسائرها خلال أكثر من شهر على مدار جلستين فقط، بينما واصلت ارتفاعاتها خلال جلستي اليوم وأمس الأربعاء.

الليرة الآن
وسجلت الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الخميس أعلى مستوياتها مقابل الدولار في 4 أسابيع حيث تم مشاهدتها عند مستويات 11.6856 ليرة / دولار.

وترتفع الليرة خلال تلك اللحظات في حدود 0.5%، بينما ارتفعت أمس الأربعاء بنسبة 3.6%، فيما ارتفعت بنسبة 8% و 18% خلال يومي الثلاثاء والإثنين على التوالي.

وفي أقل من 4 أيام ارتفعت الليرة التركية من أدنى مستوياتها يوم 20 ديسمبر عند 18.36 ليرة/ دولار وصولا إلى المستويات الحالية بزيادة تتجاوز نسبة 36%.

الذهب الآن
جنبا إلى جنب من صعود الليرة المتوالي جاءت تراجعات الذهب والي فقد في أقل من 4 أيام ما يقرب من 370 ليرة/ جرام بعد الوصول إلى مستوياته التاريخية يوم 20 ديسمبر عند 1060 ليرة/ جرام.

وسجل الذهب 4 تراجعات متتالية ليفقد حوالي 35% من قيمته مقابل الليرة، حيث انخفض بنسبة 19% في تعاملات 20 ديسمبر و 9% يوم في اليوم التالي بينما انخفض أمس في حدود 2%.

وخلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الخميس يتداول الذهب بانخفاض 2.6% نزولا إلى مستويات 695 ليرة/ جرام في طريقه لتسجيل الارتفاع الرابع على التوالي.