Loading... الرجاء الانتظار ...

الرئيسية مقالات

تركيا تدرس طرح سندات حكومية بالليرة

قال مسؤول تركي  إنَّ الحكومة تدرس طرح منتجات مالية جديدة تعتمد على الليرة التركية ومضمونة من قبل الحكومة ضد خسائر التضخم، وفقاً لما نقله موقع "نيكاي آسيا".

وأكد جوكسل أسان، رئيس المكتب المالي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مقابلة مع "نيكاي" أنَّ الحكومة تعمل على المنتجات المالية لإعادة اقتصاد البلاد إلى مساره الصحيح، وتحقيق فائض في الحساب الجاري في النهاية.

ونقل موقع "نيكاي" عن "أسان" قوله: "تعمل وزارتا الخزانة والمالية على إيجاد أدوات مرتبطة بالتضخم". وأضاف في إشارة إلى السندات دون تحديد: "لا أعتقد أنَّها ستكون أداة إيداع بنكية أخرى، وهو ما قد يعني التنافس مع الودائع الجديدة بالليرة".

 

وكان ديسمبر من أكثر الشهور اضطراباً بالنسبة لليرة منذ عقود، فقد كشف "أردوغان" عن خطة طارئة في 20 ديسمبر للحد من الانخفاض غير المسبوق للعملة، وحماية المستثمرين من التقلبات الشديدة.

وبموجب هذه الآلية؛ وافقت الحكومة على تعويض حاملي الودائع بالليرة إذا تجاوز انخفاض العملة معدلات الفائدة المصرفية. وعرضت تركيا تعويضات مماثلة عن الودائع التي ترتبط عائداتها بسعر الذهب، لمحاولة تشجيع المواطنين على التحول إلى التعاملات بالليرة من الودائع القائمة على الذهب.