Loading... الرجاء الانتظار ...

الرئيسية المقالات

أقوى عملات مهيمنة في سوق الفوركس لعام 2023

سوق الفوركس، الساحة التي لا تغلق أبوابها أبدًا، تمثل مركزًا عالميًا لتداول العملات يشارك فيها الناس من كل ركن في العالم يوميًا. في هذا السياق، نستعرض أفضل أزواج العملات للتداول في عام 2023، مع التركيز على العملات الرئيسية وتحليلها بشكل احترافي.

في بداية التعريف بتداول العملات في الفوركس، يظهر أنه يتعلق بشراء وبيع العملات لضبط النظرة على القيمة النسبية لكل عملة، نستخدم مصطلح "زوج العملات" الذي يشير إلى قيمة عملة واحدة مقابل أخرى.

مثال على ذلك هو زوج EUR/USD الذي يظهر كمقياس لقيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي.

ما هي أفضل أزواج العملات للتداول في الفوركس؟

سيجيب هذا المقال على هذا السؤال لمساعدتك في العثور على أفضل أزواج العملات للتداول وفقًا لأسلوب التداول وتفضيلاتك الشخصية.

العبارة الشهيرة المال لا ينام أبدًا  التي صاغها الفيلم الهوليوودي المشهور 'وول ستريت' تلخص بشكل مثالي سوق صرف العملات الأجنبية.

فعندما تكون متداولًا مبتدئًا في سوق الفوركس، قد تجد نفسك مرتبكًا ومرتبكًا بسبب العدد الكبير من العملات والأدوات الأخرى المتاحة ، أثناء البحث عن أفضل أزواج العملات للتداول.

فما هي أفضل أزواج العملات للتداول؟

الإجابة ليست مباشرة، حيث تختلف باختلاف كل تاجر، لذا عليك أن تأخذ الوقت لتحليل أزواج مختلفة وفقًا لاستراتيجيتك التداول الخاصة وبذلك، تحديد أفضل العملات للتداول على حساب الفوركس الخاص بك.

ما هو تداول عملات الفوركس؟

لكي تتمكن من شراء وبيع العملات بفعالية، يجب أن تمتلك معلومات حول قيمة كل عملة في الزوج بالنسبة لبعضها البعض. هذه العلاقة هي ما تعرف باسم زوج العملات،  ويتألف زوج العملات من اسمين اختصارين للعملة، تليهم قيمة العملة الأساسية (المدرجة أولاً) التي يتم التعبير عنها بالعملة المقابلة (المدرجة ثانياً).

هناك دائمًا رمز دولي يحدد ترتيب أزواج العملات في الفوركس.

 على سبيل المثال، يعني الاقتباس EUR/USD 1.23 أن اليورو واحد يعادل 1.23 دولار أمريكي. هنا، العملة الأساسية هي اليورو (EUR)، والعملة المقابلة هي الدولار الأمريكي.

 

عقود العملات مقابل أزواج عملات الفوركس

من المستحسن هنا ذكر أنه في عالم التداول النشط، يشارك الناس في تداول العملات عبر أسواق العقود الآجلة أو الفوركس

وتعتبر عقود العملات في الفوركس وسيلة يستطيع فيها الناس تداول آرائهم حول القوة الاقتصادية لدول مختلفة حول العالم.

حيث تُمثِّل عقود العملات الفوركس قيمة عملة أجنبية مقابل الدولار الأمريكي في نقطة زمنية محددة في المستقبل.

على عكس تداول العملات في أسواق الفوركس، تُسعر عقود العملات الفوركس في العقد بالدولار الأمريكي لكل وحدة من العملة الأجنبية المعاملة معها ولديها تاريخ انتهاء محدد.

ما هي العملات الرئيسية للتداول في الفوركس؟

هل تريد تعلم تداول عملات الفوركس عبر الإنترنت؟ إذا كان الأمر كذلك، فسيساعد ذلك في معرفة ما إذا كانت العملات الرئيسية والفوركس القوي هي الدولار الأمريكي. السبب في ذلك هو ببساطة حجم اقتصاد الولايات المتحدة، الذي يعتبر الأكبر في العالم. الدولار الأمريكي هو المرجع المفضل في معظم صفقات صرف العملات حول العالم وكذلك هو العملة الاحتياطية الرئيسية في العالم.

لا يوجد قائمة محددة عندما يتعلق الأمر بأزواج العملات الرئيسية، ولكن عندما يتحدث الناس عن الرئيسيين، فإنهم عادة ما يشيرون إلى تلك الأزواج التي يتم تداولها بشكل أكثر نشاطًا وبالتالي هي الأكثر سيولة.

 ومع ذلك، لا يعني ذلك بالضرورة أنها هي الأفضل للتداول. تشمل هذه الأمور عادة:

EUR/USDاليورو إلى الدولار الأمريكي

USD/JPY  الدولار الأمريكي إلى الين الياباني

 GBP/USD  الجنيه البريطاني إلى الدولار الأمريكي

  AUD/USD الدولار الأسترالي إلى الدولار الأمريكي

USD/CHF الدولار الأمريكي إلى الفرنك السويسري

 USD/CAD  الدولار الأمريكي إلى الدولار الكندي

قيم هذه العملات الرئيسية تتغير باستمرار وفقًا لبعضها البعض، مع تغير حجم التجارة بين البلدين في كل دقيقة.

وترتبط هذه الأزواج بشكل طبيعي بالدول التي تمتلك قوة مالية أكبر، والدول التي تجري فيها عمليات التجارة بحجم كبير في جميع أنحاء العالم.

 عمومًا، تكون هذه الأزواج هي الأكثر تقلبًا، مما يعني أن تقلبات الأسعار التي تحدث خلال اليوم يمكن أن تكون الأكبر.

هل يعني ذلك أنها هي الأفضل للتداول؟

ليس بالضرورة، حيث يمكن للتجار إما أن يخسروا أو يحققوا أرباحًا من التقلبات، حيث يميل أزواج العملات الأكثر تداولًا إلى أن يكون لديها أفضل شروط تداول، و يكون انتشارها أقل، ومع ذلك لا يعني ذلك بالضرورة أن الرئيسيين هم أفضل أزواج العملات للتداول بالنسبة لكل تاجر.

أفضل أزواج العملات للتداول: تحليل أزواج العملات

EUR/USD : يمكن اعتباره هو الزوج الأكثر شعبية في الفوركس،  بالإضافة إلى ذلك، يتمتع بانتشار منخفض بين وسطاء الفوركس العالميين الحديثين. وهو مرتبط بتحليل تقني أساسي. أفضل ما في EUR/USD هو أنه ليس متقلبًا للغاية. لذا، إذا كنت تاجرًا لا يحب التعرض لمخاطر كبيرة، فقد يكون هذا أحد أفضل خياراتك لتداول الفوركس. وعلاوة على ذلك، بفضل شعبيته، يمكنك العثور على الكثير من المعلومات عبر الإنترنت حول EUR/USD، مما يساعدك في تجنب من الأخطاء التي يمكن تجنبها.

 GBP/USD : ساهمت الربحية والتقلبات الكبيرة المحتملة كثيرًا في شهرة GBP/USD. ومع ذلك، يجب عليك أن تضع في اعتبارك أن الأرباح الكبيرة تأتي بمزيد من المخاطر.

هذا زوج عملات يمكن تصنيفه ضمن فئة الأزواج المتقلبة. ومع ذلك، يفضل العديد من متداولي الفوركس اختياره كخيار مفضل للتداول، حيث يمكنهم العثور على الكثير من معلومات التحليل السوقي عبر الإنترنت للمساعدة.

USD/JPY :  هذا زوج عملات آخر يمكن رؤيته بانتظام في عالم تداول الفوركس. وهو مرتبط بانتشارات منخفضة، ويمكنك عادة متابعة اتجاه سلس مقارنة بأزواج أخرى. ولديه أيضا الإمكانية لتقديم فرص مربحة ومثيرة للتجار.

جميع الأزواج الرئيسية في الفوركس التي يمكن العثور عليها مجهزة بانتشارات ضيقة. ومع ذلك، بسبب تقلبه، لا ينطبق هذا الأمر بالضرورة على GBP إلى USD. قد يكون من الأفضل تجنب تلك الأزواج التي تتمتع بانتشارات عالية.

يميل الانتشار الموصى به من قبل خبراء التداول إلى أن يكون حوالي 0-3 نقاط. عندما يتجاوز 6 نقاط، قد يصبح التداول مكلفًا للغاية، مما قد يؤدي إلى خسائر أكبر.

ولكن ذلك لا يعني أن يجب تجنب أي شيء يتمتع بانتشار عالي. أفضل طريقة للتداول بحكمة وبفعالية في هذا الصدد هي ممارسة إدارة المخاطر السليمة داخل تداولك للمساعدة في تقليل مخاطر التداول.

أزواج العملات الفوركس الثانوية والغير الشائعة

كما رأينا أعلاه، تتكون أزواج العملات الرئيسية من العملات التي يتم تداولها بشكل كبير وتتضمن جميع الدولار الأمريكي. أما أزواج العملات الثانوية، المعروفة أيضًا بأزواج العملات المتقاطعة، فهي أزواج لا تتضمن الدولار الأمريكي. تتمتع هذه الأزواج بانتشارات أوسع وأقل سيولة من الأزواج الرئيسية، ومع ذلك، لديها لاحقًا سيولة كافية للتداول. أمثلة على أزواج العملات الثانوية تشمل:

 EUR   إلى GBP

GBP   إلى JPY

EUR   إلى CHF

ثم هناك أزواج العملات الغريبة، التي تتضمن العملات من الاقتصاديات الناشئة. تعتبر هذه الأزواج الغريبة هي الأقل سيولة وتمتلك أيضًا أوسع الانتشارات. أمثلة على هذه الأزواج الغريبة تشمل:

USD/CLP -  الدولار الأمريكي/بيزو تشيلي

EUR/RUB -   اليورو/الروبل الروسي

GBP/SGD -  الجنيه البريطاني/الدولار السنغافوري

USD/TRY -  الدولار الأمريكي/الليرة التركية

USD/ZAR -   الدولار الأمريكي/الراند الجنوب الأفريقي

الاستنتاج من هذا المقال هو أنه  تتغير قيم هذه العملات الرئيسية باستمرار وتعتمد على قوة اقتصاد الدول المتداولة. يمكن أن تكون هذه الأزواج الأكثر تداولًا هي الأكثر تقلبًا، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أنها الأفضل لك. يجب على كل تاجر أن يحلل ويختار أزواجه وفقًا لاستراتيجيته الشخصية.

بهذا، نكون قد استعرضنا بإيجاز أقوى العملات في سوق الفوركس لعام 2023، مشيرين إلى الأهمية الكبيرة لفهم استراتيجيات التداول وتحديد الأزواج المناسبة وفقًا لتفضيلات كل تاجر