ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب؟

Post Date: 07/12/2019

ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب؟

تداول الذهب من التداولات الهامة للغاية في الأسواق العالمية، حيث يعتبر الذهب كملاذ آمن لحماية أموال المستثمرين في حال حصول أزمة مالية أو سياسية أو أجواء عدم استقرار في الأسواق العالمية الأمر الذي يدفع بأسعار الذهب عالياً.
سنشير هنا لبعض الأمور التي تؤثر على أسعار الذهب بشكل مباشر أو غير مباشر :

  1. الطلب المتزايد من قبل صناديق الاستثمار عالمياً تدفع بأسعار الذهب عالياً، بالإضافة إلى تزايد الطلب من قبل دول مثل الهند والصين من جهة، ومن جهة أخرى قلة العرض حيث يعتبر الذهب معدن نادر الوجود ويعود ذلك إلى قواعد اقتصادية بسيطة حيث ارتفع منحنى الطلب على النفط وبقى منحنى العرض على ما هو عليه، مما رفع من أسعار الذهب.
  2. علاقة قوية ما بين أسعار الذهب والدولار الأمريكي حيث أن ضعف الأخير يؤثر إيجابياً على أسعار الذهب وذلك حيث أن تراجع قيمة الدولار ترفع من جاذبية الاستثمار بالذهب -المثمن بالدولار الأمريكي مما يرفع من أسعار الذهب .
  3. علاقة ايجابية قوية ما بين أسعار النفط وأسعار الذهب حيث أن الاستثمار بالذهب يحمي المستثمرين من التضخم المالي الأمر الذي يحصل عند ارتفاع أسعار النفط.
  4. ان الأزمات السياسية العالمية تؤثر وبشدة على أسعار الذهب حيث أنها تؤثر سلبياً على الأسواق المحلية وتجعل من الذهب مرسى أمان وملاذ آمن لحماية الأموال والذي يرفع من سعره. عدم حصول هذه الأمور بوتيرة عالية جعله في المرتبة الرابعة ولكن في حال حصول مثل هذه الأزمات فإنه أكثر عامل مؤثر على أسعار الذهب .
  5. احتياطي الذهب في البنوك من العوامل الهامة أيضاً حيث أن شراؤه أو بيعه يؤثر وبشدة على أسعاره حيث نذكر عام 2009 قيام 19 بنك أوروبي بتحديد بيع الذهب بحسب اتفاقية من سنة 1999 ورأينا آنذاك ارتفاع كبير لأسعار الذهب.

Share this post

error: Content is protected !!