أهم خمسة أشياء عليك معرفتها في سوق يوم الخميس

Post Date: 03/14/2019

أهم خمسة أشياء عليك معرفتها في سوق يوم الخميس

أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الخميس 14 مارس:

1. تصويت البرلمان البريطاني على تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

رفض المشرعون البريطانيون احتمال مغادرة الاتحاد الأوروبي دون صفقة سارية المفعول في 29 مارس، مما يمهد الطريق لإجراء تصويت آخر في وقت لاحق من اليوم قد يؤدي إلى تأخير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى نهاية يونيو على الأقل.

يتم إجراء التصويت في حوالي الساعة 1:00 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (17:00 بتوقيت جرينتش).

قال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند إن بروكسل قد تصر على تطويل فترة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا طلبت حكومة المملكة المتحدة تمديد العملية.

وقالت ماي يوم الأربعاء إن المشرعين سيحتاجون إلى الاتفاق على طريقة للمضي قدماً قبل التمديد. وسيتعين الاتفاق على التمديد بالإجماع مع جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، والتي قال بعضها بالفعل إنها لا تريد ذلك.

انخفض الجنيه الاسترليني بنسبة 0.4٪ ليصل إلى 1.3275 دولار بحلول الساعة 5:40 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (09:40 بتوقيت جرينتش)، بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوى له في تسعة أشهر من 1.3380 دولار يوم الاربعاء.

2. الناتج الصناعي الصيني يتباطأ إلى أدنى مستوى له خلال 17 عام

انخفض النمو في الناتج الصناعي الصيني إلى أدنى مستوى له خلال 17 عامًا في أول شهرين من العام، مما يشير إلى المزيد من الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

تحت ضغط الطلب الضعيف في الداخل والخارج، ارتفع الناتج الصناعي الصيني بنسبة 5.3٪ في الفترة من يناير إلى فبراير، أقل من المتوقع وأبطأ وتيرة منذ أوائل عام 2002.

من المرجح أن تؤدي البيانات المتشائمة إلى اتخاذ المزيد من تدابير الدعم من بكين، التي عززت المساعدات في محاولة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد.

3. الفيسبوك تحت التحقيق الجنائي

تجري النيابة العامة الفيدرالية في الولايات المتحدة تحقيقًا جنائيًا في صفقات البيانات التي أبرمها موقع الفيسبوك مع بعض من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

أفادت الصحيفة نقلاً عن أشخاص مطلعين على الطلبات ودون تسمية الشركات، أن هيئة محلفين كبرى في نيويورك قد استدعت سجلات من اثنين على الأقل من صانعي الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى.

دافع موقع فيسبوك عن صفقات مشاركة البيانات، والتي تم نشرها لأول مرة في ديسمبر، قائلًا إن أيا من الشراكات لم تمنح الشركات الوصول إلى المعلومات دون إذن من الناس.

على صعيد غير ذي صلة، يبدو أن تطبيق فيسبوك لا يزال مغلقًا بالنسبة لبعض المستخدمين في جميع أنحاء العالم في واحدة من أطول فترات انقطاع الشركة التي واجهتها في الماضي القريب.

انخفضت أسهم فيسبوك بنسبة 1.6٪ في التداول المبكر ليصل إلى 170.65 دولار.

4. ارتفاع العقود الآجلة الأمريكية

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر الأسهم الأمريكي قبيل جولة جديدة من البيانات الاقتصادية.

سيتم إصدار مطالبات البطالة الأسبوعية وأسعار الاستيراد لشهر فبراير في الساعة 8:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (12:30 بتوقيت جرينتش). من المقرر متابعة مبيعات المنازل الجديدة لشهر يناير في الساعة 10:00 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:00 بتوقيت جرينتش).

من حيث الأرباح ، تعد شركات أدوبي (NASDAQ:ADBE) وأوراكل (NYSE:ORCL) وبرودكوم(NASDAQ:AVGO) ودولار جينيرال (NYSE:DG) من بين الشركات التي أعلنت عن نتائجها الفصلية الأخيرة.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز 32 نقطة، أو حوالي 0.1٪، وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 ثلات نقاط، أو حوالي 0.1 ٪، في حين أشارت العقود الآجلة في بورصة ناسداك 100 للتكنولوجيا الثقيلة إلى ارتفاع بمقدار 14 نقطة، أو ما يقرب من 0.2٪.

وتأتي التحركات في التداول المبكر بعد أن أغلقت الأسهم الأمريكية مرتفعة يوم الأربعاء. حتى بوينغ (NYSE:BA) ارتفعت إلى أعلى بعد انضمام الولايات المتحدة إلى دول أخرى في تأسيس طائرات الشركة طراز 737 ماكس.

في مكان آخر، سجلت الأسهم الأوروبية أعلى مستوى لهل في خمسة أشهر في التعاملات الصباحية، حيث كانت معظم القطاعات في المنطقة الإيجابية. ارتفع مؤشر ستوكس 600 لعموم أوروبا بنحو 0.3٪.

في وقت سابق، تعثرت الأسواق في آسيا. قادت الأسهم في البر الرئيسي الصيني التراجع مع انخفاض بنسبة 2٪ تقريبًا بعد بيانات الإنتاج الصناعي الضعيفة.

5. أسعار النفط تصل إلى أعلى مستوياتها في 4 أشهر

في أسواق السلع الأساسية، حقق النفط مكاسب بعد اختراقه 58 دولارًا للبرميل للمرة الأولى هذا العام، حيث عزز هبوط مخزونات النفط والوقود الأمريكي التفاؤل بأن الفائض العالمي يتقلص.

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر النفط الخام غرب تكساس المتوسط الأمريكي 23 سنت أو حوالي 0.4٪ عند 58.49 دولار للبرميل ، وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2018.

وبلغت العقود الآجلة لمؤشر النفط الخام برنت الدولي 67.81 دولار للبرميل، بزيادة 26 سنتا، أو ما يقرب من 0.4٪.

ستنشر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تقييمها الشهري لأسواق النفط في وقت لاحق من اليوم، لتلقي مزيدًا من الضوء على اتجاهات العرض والطلب العالمية.

Share this post

error: Content is protected !!