أبرز ماجاء في خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم

Post Date: 02/06/2019

أبرز ماجاء في خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم

وسط انقسام حكومي وحالة من الترقب الأمريكي والعالمي، ألقى الرئيس دونالد ترامب خطاب حالة الاتحاد الذي تم تأجيله سابقاً بسبب الإغلاق الحكومي الأطول في تاريخ الولايات المتحدة.

وحرص ترامب في خطابه على سرد إنجازاته خلال السنتين الاخيرتين، من النمو السريع للاقتصاد الأمريكي وتخفيض معدل البطالة وإضافة نحو 5.3 مليون فرصة عمل جديدة وارتفاع الأجور، إلى ملف الضرائب الذي انعكس إيجاباً على الأمريكيين والشركات المستثمرة.

وكما كان متوقعاً، لم يتخلى ترامب عن معركته في إقناع الديمقراطيين بتمويل الجدار الحدودي مع المكسيك، وهو أبرز وعود حملته الانتخابية. لكن اللافت أنه لم يعلن عن حالة الطوارىء كما كان قد هدد سابقا.

الأولوية بحسب ترامب، هي لإصلاح السياسات التجارية الدولية التي وصفها بالكارثية، بدءا بالصين وضرورة إنهاء الممارسات التجارية غير العادلة والحد من عجز الميزان التجاري الأمريكي، ما يبرر برأيه الحرب التجارية الحالية. وصولاً الى الاتفاقية الجديدة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا والتي حلت مكان اتفاق النافتا.

وتطرق ترامب إلى علاقته مع زعيم كوريا الشمالية التي رأى أنها انقذت الولايات المتحدة من حرب محتملة بعد إحراز تقدم في المباحثات، والتي من المتوقع أن تستأنف في 27 فبراير الجاري.

وبينما يواجه ترامب سلسلة تحقيقات من الديمقراطين في الكونغرس، أكد أن الأشياء الوحيدة التي يمكن أن تعيق نمو الاقتصاد الأمريكي الحالي هي الحروب والسياسات والتحقيقات التي وصفها بالسخيفة.

Share this post